الأربعاء، 19 فبراير 2014

INCOTERMS 2010




دخلت الأنكوترمز 2010 حيز النفاز فى 1 يناير 2011، و لقد تم تعديل قواعد الأنكوتيرمز ثمانى مرات و يرجع تاريخ اخر تعديل الى عام 2000، و القواعد الجديدة التى تم تعديلها جاءات لكى تأخذ فى الأعتبار التطورات التى حدثت فى التجارة الدوليه خلال العشر سنوات الماضية حيث ان حجم المبيعات الدوليه و تعقيداتها اصبحت متزايده و جاءت ايضاً لمعالجة القضاية الأمنية الناشئة فى الآونه الاخيرة و كذلك مواكبة التطورات فى التجارة الالكترونية، و  ايضاً تأخذ القواعد الجديده فى الأعتبار النمو و التزايد فى الناطق الحرة.

و كان احد الشواغل الرئيسية للأنكوتيرمز هى ان الأطراف غالبا ما يستخدمون مصطلح خطأ ، أن مدخل الأنكوتيرمز 2010 يؤكد على ضرورة استخدام المصطلح المناسب للبضاعة و اختيار وسيلة النقل المناسبة و ما اذا كان يريد احد الاطراف اضافة التزام اخر على البائع او المشترى او لا يريد.

بالإضافة الى ان هناك ارشادات و رسم توضيحى امام كل شرط من قواعد الأنكوتيروز 2010 تحتوى على معلومات لكى تساعد فى اختيار و استخدام الشرط المناسب.

الملخص التالى يوضح التعديلات الرئيسية التى تمت على الأنكوتيرمز 2000.

إعادة تصنيف القواعد.

لقد تم اعادة تصنيف القواعد الجديدة و تقسيمها الى قسمين:

قواعد (أى) و تستخدم لآى عمليات نقل التى لاتستخدم فيها عمليات النقل بواسطة البحر نهائياً او اذا كان النقل البحرى جزء من عملية النقل.

قواعد (أى أى) و تستخدم لعمليات النقل البحرى حيث ان مكان المقصد النهائى و مكان شحن البضاعة الى المشترى يكون كلاهما ميناء بحرى.

تنتمى كلاً من FAS, FOB, CFR and CIF الى المجموعة الثانية من القواعد 
، و فيما يتعلق بـ FOB, CFR and CIF فأن هذه المصطلحات كانت تشير الى "حاجز السفينة" اما الان فلقد تم حذف "حاجز السفينه" و استبدالها بأن البضاعه تكون قد تم توصيلها عندما تكون على "ظهر السفينه".
  
يتم تضبيق القواعد الجديدة ليس فقط فى التجارة الدولية و لكن ايضاً فى التجارة الداخلية.

يتم استخدام الأنكوتيرمز تقدليدىاً للعقود الدوليه على الرغم من بعض التكتلات الاقتصادية مثل الاتحاد الاوروبى و التى من شأنها ان تقلل اهمية الحدود. و سيتم استخدام القواعد الجديدة ايضا فى عقود البيع الداخلية و سيتم الالتزام بها فقط عند الاتفاق على تطبيها فى عملية الاستيراد و التصدير ، و من المتوقع ان هذه التعديلات الجديده ساتشجع بشكل كبير على استخدام الأنكوتيرمز فى الولايات المتحدة الامريكية بدلاً من US Uniform Commercial Code.

لقد حل مصطلحين فقط مكان أربعة مصطلحات.

تحتوى الأنكوتيرمز 2000 على 13 مصطلح و التى تم تقليلها الى 11 مصطلح فى الأنكوتيرمز 2010 و لقد تم تحقيق هذا من خلال احلال مصطلحين فقط مكان اربعة مصطلحات.

يمكن استخدام القواعد الجديدة بغض النظر عن طريقة النقل المستخدمة وذلك للمصطلحين الجديدين ، و يكون التسليم فى المقصد المسمى.

بالنسبة لشروط (دى) المذكورة فى الانكوتيرمز 2000 لقد تم دمجها لتقليل عدد المصطلحات التى يوجد بينها فروق بسيطة جداً.

يمكن ان يستخدم مصطلح DAT بغض النظر عن وسيلة النقل المختارة و يمكن ان يستخدم ايضا فى حالة استخدام اكثر من طريقة للنقل.

و يعنى المصطلح DAT  ان البائع يكون قد اوصل البضلعة عند الانتهام من تفريغ و سيلة النقل المستخدمة فى توصيل البضاعه و تسليمها على عهدة المشترى فى ميناء الوصول المسمى او فى المقصد الأخير المعين.

يتطلب الشرط DAT ان يتحمل البائع فى حالة تطبيق هذا الشرط مسئولية التخليص الجمركى فى بلد التصدير ولا يكون على البائع اى التزام للتخليص على البضائع فى ميناء الوصول او اى رسوم للإستيراد او يتحمل اى شىء يخص الجمارك فى بلد المستورد.و لقد اعتبر مصطلح DAT انه اكثر افادة من DEQ فى حالة الحاويات التى يمكن ان تفرغ و يعاد شحنها فى حاوية مجمعه فى الميناء فى انتظار الشحن. و لايوجد سابقاً 
مصطلح يتعامل بوضوح مع الحاويات التى لا تصل الى مخزن المشترى.

اما بالنسبة لـ (DAF, DES, DEQ and DDU) فلقد حل محاها مصطلح واحد و هو DAP ، و يمكن ان تكون وسيلة النقل المستخدمة مع المصطلح DAP هى السفينة و ان يكون المقصد النهائى هو الميناء و بناءاً على ذلك اعتبرت غرفة التجارة الدولية ان الـ DAP يمكن ان يستخدم بأمان بدلاً من الـ DES و سيجعل القواعد اسهل استخداماً

و مرة اخرى يكون على البائع فى حالة استخدام الـ DAP ان يتحمل جميع التكاليف ( عدا التكاليف المتعلقه بالتخليص الجمركى فى بلد المستورد) و المخاطر حتى و صول البضائع الى المقصد المعين.
رسوم مناولة البضائع:

بعض قواعد الانكوتيرمز 2000 مثل CIF / CFR يدفع المشترى هذه الرسوم مرتين ،يشمل سعر البيع المقدم من البائع تكلفة الشحن و على الرغم من ذلك يقوم الناقل او مسئولى الجمارك فى بعض الاوقات بتحميل المششترى تكلفة نقل و مناولة البضائع فى الميناء ، الأنكوتيرمز 2010 تسعى الى تجنب التعرض لهذا الازدواج من خلال ان تحدد بوضوح هذه التكاليف تحت القاعدة الخاصة بها.

تغطية التأمين و الحماية المتعلقه بالتخليص الجمركى:

القواعد جديدة تأخذ في الاعتبار مراجعة 2009 من بنود معهد الشحن وتنص صراحة على تزويد المعلومات المتعلقة بالتأمين ، و ايضاً تحديد الألتزامات بين البائع و المشترى فيما يخص الحصول على او المساعده فى الحصول على الحماية المتعلقة بالتخليص الجمركى على البضائع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق